الجمعة، 7 يونيو 2013

[شرح] تغير Dpi لعرض المزيد من المعلومات على الشاشة في نظام الاندرويد

*مصدر هذه الصورة ويكابيديا*
بسم اللَّه الرحمن الرحيم:
إذا كنت أحد المستخدمين المتقدمين في نظام الاندرويد أو أي نظام آخر فأنت بالتأكيد ستعرف ما هي الDpi و PPI ،وإذا لم تعرف ما هي الDPI و ppi فهذا شرح مبسط قبل البدء في طريقة نعديلها
PPI: هو إختصار لPixel Per Inch = عدد البيكسلات الموجودة في كل إنش ،أي انه كل شاشة تتكون من عدد معين من البيكسلات الصغيرة الموجودة في كل إنش وفي الغالب تكون اخضر او احمر وبعض الألوان الأخرى التي لا اتذكرها ،وبعض الشركات تستخدم اللون الازرق مثلا اكثر من اللون الاخضر في الإنش مثل سامسونج . وكلما زادت دقة الشاشة زادت البيكسلات الموجودة في الإنش*يعتمد على حجم الشاشة* كمثال في شاشة الجلاكسي اس ٤ يوجد ٤٤١ بيكسل موجود في كل إنش لأن دقتها 1080p وحجم الشاشة ٥ إنش وكلما قل حجم الشاشة زادت البيكسلات كمثال:
إذا حضرتك معاك الجالكسي اس ٤ ومعاك شاشة بدقة 1080p هتلاحظ إن الصورة على الاس٤ أوضح من نظيرها والعكس صحيح،أي أنها معادلة او ميزان مثلا.
لا أريد التعمق في الشرح لانه ليس بموضوعنا.
Dpi: اختصار لdots per inch =النقاط التي يتم عرضها في كل إنش ،وبمعنى أنه هناك عدد معين من النقاط تظهر في كل إنش لتشكل النص أو أياً كان ما يعرض، فكلما زادت هذه النقاط كلما زادت المعلومات التي يتم عزضها على الشاشة،وهذا  في الغالب يكون متصل بدقة الشاشة وله علاقة طردية بها فكلما زادت الدقة زادت النقاط ،وعلى حسب حجم الشاشة.
ولكي تتضح االفكرة نأتي بمثال من الحياة العملية:
تخيل أن هناك غرفة وبها ١١ آشخاص وهناك ١١ آخرين في الخارج وأنت لا تستطيع رؤية الآخرين الا إذا خرجت من الغرفة فماذا تفعل لكي ترى ٢١ شخص في الغرفة؟بالتأكيد ستدعوهم لدخول الغرفة وبالتالي ترى ٢١ شخص في الغرفة لكنك ستضطر لآن تصعد لمكان عالى لترى الجميع ،وبنفس الفكرة هي طريقة عمل النقاط المعروضة علي الشاشة كلما زادت كلما رأيت المزيد من المعلومات كلما اصبح كل شيئ أصغر والعكس صحيح.
والآن لاحظ أخي الكريم أنى عندما تحدثت عن الppi قلت الموجودة ،وعندما تحدث عن الdpi قلت المعروضة وهذا لأن البيكسلات لا يمكن تغيرها إنما النقاط فهي بفضل اللَّه سبحانه وتعالى يمكن تغييرها وهنا تظهر روعة الاندرويد فتستطيع ببرنامج بسيط أن تغيرها وتستفاد منها.
لحظة أخي الكريم!!! هل أنت مدرك ما أنت على وشك القيام به؟؟! إنك ستقوم بالتعديل على ملفات النظام في جهازك والذي قد يؤثر سلبيا على جهازك او الروم التي تعمل عليها وقد يؤدي الى تعليق الجهاز على علامة الشركة أو علامة الروم ولن تستطيع الوصول الى جهازك أو إستخدامه وقد تحتاج الى تسطيب الروم من الجديد او التوجه لاحد افرع الشركة لتقوم بتصليحه.و لا الكاتب أو المدونة يتحمل المسؤلية عند خراب جهازك .إستمر على مسؤليتك الخاصة!!
وجب التحذير
كما أن اغلب الظن انك ستضطر لعمل clear  للمتجر بعد تغير الدقة النقطية وقد لا تعمل بعض البرامج.
والآن مع المتطلبات:
١-أن يكون جهازك به رووت
٢-يفضل أن تكون على أحد الرومات الغير رسمية مثل  cm  ,aokp,silmbean ملحوظة قد لاتعمل الطيريقة على روم miui
الشرح:
١-اذا كنت تستطيع ان تقوم بعمل باك اب للروم فقم به.عن طريق الريكفري
٢-هناك العديد من البرامج التي يمكن تجربتها وتستطيع البحث عنهم عن طريق كتابة dpi في خيار البحث، أحد البرامج المفضلة لي هو هذا البرنامج
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.birdapi.android.dpi&hl=en
وبالنسبة لي فأنا استخدمت في هذا الشرح خيار موجود في روم silm bean وأغلب الظن يوجد في aokp وهو يسمح لي بتغير دقة الشاشة وعمل clear للماركت بسهولة.
٣-غير الدقة الى ما تريد ولكن تذكر انه كلما زادت كلما صغرت الاشياء وقد لا تعمل بعض البرامج .
واذا ارذت ان تكبر الخط والامعلومات المعروضة فقم بتزويد الدقة لما يناسبك
انتهى الشرح والآن مع صور من هاتفي:


 هذه الصورة أخذت بالدقة الطبيعية لشاشة الهاتف ودقة الشاشة هي 800*480 وكما تلاحظ انها تنتهي عند quiet hours


هذه الصورة اخذت بعدما قمت بنقليل الدقة حتى تصبح مثل النكسس ٧ وتنتهي عند الthemes
وهذه صورة اخرى




هذه الصورة عندما قللت الدقة اكثر واكثر لاحظ كيف تنتهي عند storge ،اعتذر عن اهتزاز الصورة ولكن هاتفي تعطل عندما قمت بتقليل الدقة جدا!!
وهذه صور اخرى
قد لاتعمل مع جميع البرامج

لاحظ تغير حجم الويدجت
والان هذه صورة بعد تزويد الدقة



والآن قد يقول قائل لماذ العبث في ملفات النظام والدوشة والمجازفة؟
الرد يا سيدي الفاضل أن هناك بعض الاجهزة تاتي بحجم كبير ودقة سيئة يعني مثلا galaxy grand هو هاتف بشاشة ٥ إنش لكن بدقة 800*480 والتي ستؤدي الى دقة نقطية كبيرة على تلك شاشة وتصبح الامور قبيحة وهنا ياتي دور تغير الدقة النقطية (كما يحب البعض القول )
أو إذا كنت تريد العكس
أرجو ان يكون الشرح قد نال إعجابكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق